الإهداءات



آخر 10 مشاركات
موسوعة جوال شفيع ونفائس القرآن (الكاتـب : أحب الصحابة - آخر مشاركة : الشيخ وليد محمد المصباحي - مشاركات : 3 - المشاهدات : 43 - الوقت: 25 : 02 PM - التاريخ: 23 / 11 / 2014)           »          اسس الخطاب الديني (الكاتـب : الشيخ وليد محمد المصباحي - آخر مشاركة : عبدالله الكعبي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 69 - الوقت: 51 : 10 AM - التاريخ: 19 / 11 / 2014)           »          الاتجار في العملات (الكاتـب : جداوي الشرقية - آخر مشاركة : إبراهيم اليافعي - مشاركات : 5 - المشاهدات : 382 - الوقت: 35 : 05 AM - التاريخ: 19 / 11 / 2014)           »          ماهي الشريعة الاسلامية ؟ و ما أولوياتها ؟ (الكاتـب : عبدالرحمن القرني - آخر مشاركة : الشيخ وليد محمد المصباحي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 102 - الوقت: 56 : 09 AM - التاريخ: 13 / 11 / 2014)           »          ما هو تفسير الحلم (الكاتـب : عبدالله الكعبي - آخر مشاركة : الشيخ وليد محمد المصباحي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 67 - الوقت: 45 : 09 AM - التاريخ: 13 / 11 / 2014)           »          Smile مكة المكرمة وأسماؤها وما ترمز إليه في اللغات السامية (الكاتـب : التائب - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 - الوقت: 20 : 12 AM - التاريخ: 11 / 11 / 2014)           »          Post امامة النساء (الكاتـب : التائب - مشاركات : 0 - المشاهدات : 28 - الوقت: 50 : 01 PM - التاريخ: 09 / 11 / 2014)           »          Smile اصل كلمة دمشق (الكاتـب : التائب - مشاركات : 0 - المشاهدات : 36 - الوقت: 37 : 01 PM - التاريخ: 09 / 11 / 2014)           »          Smile اقتراح مهم... (الكاتـب : بوكابوس - آخر مشاركة : نرجس - مشاركات : 6 - المشاهدات : 1855 - الوقت: 44 : 10 PM - التاريخ: 05 / 11 / 2014)           »          Post اختراع الحاسوب (الكاتـب : التائب - مشاركات : 0 - المشاهدات : 59 - الوقت: 00 : 11 AM - التاريخ: 01 / 11 / 2014)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06 / 03 / 2007, 06 : 01 AM   #1
مـسـلـمة
مشرفة عالم حواء
 
الصورة الرمزية مـسـلـمة
افتراضي صلاة الاستجابة!!!

بسم الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين

السلام عليكم
شيخنا الكريم
سؤال يقول

ما حكم صلاة الاستجابة ؟؟
صلاة منتشرة خاصة بين طلاب الجامعة ولها دعاء معين

بارك الله فيك شيخي الكريم
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 06 / 03 / 2007, 07 : 03 PM   #2
الشيخ وليد محمد المصباحي
:: الشيخ ::

الجنس :  ذكـــر
الشيخ وليد محمد المصباحي will become famous soon enough
الشيخ وليد محمد المصباحي غير متصل
افتراضي

بسم الله
الحمد لله.ما يسمى بصلاة الاستجابة من البدع المحدثة ,ومن أراد أن يستجيب الله دعاؤه فعليه بالتالي:
1-أن يحسن ظنه بالله لقول الله تعالى في الحديث القدسي(أنا عند ظن عبدي بي إن خيرا فخير وإن شر فشر)صححه الألباني.
2-أن يكثر من الدعاء في الرخاء لقوله صلى الله عليه وآله وسلم(تعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة),فمن أراد أن يستجيب الله له في الشدائد فليكثر من الدعاء في السعة والرخاء.
3-أن يطيب مطعمه فلا يأكل ولايشرب ولايلبس الا الحلال ,وطلب الحلال جهاد ,لقوله عليه السلام (يا سعد أطب مطعمك تكن مجاب الدعوة).
4-أن يستجيب لحوائج الناس فيما يقدر عليه لأن الله يعامل الشخص كما يعامل الشخص خلق الله فكيف تريد أن يستجيب الله دعاءك وأنت لاتستجيب
لحوائج أمك وأبيك وأختك وأخيك وغيرهم من المؤمنين وأنت تقدر على إعانتهم ,قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم(من كان في حاجة أخيه يكن الله في حاجته).
5-أن يطهر قلبه من آفات منع الإجابة ,كا الحسد والكبر والحقد والغل والكراهيه لأهل الخير والصلاح والدعوة .
6-الايتعاد عن الغفلة ,وتيقن الإجابة لقوله عليه السلام (ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لايستجيب من قلب غافل لاه).
7-عدم الاستعجال في طلب الإجابة لقوله صلى الله عليه وسلم (يستجاب لأحدكم مالم يقل دعوت فلم يستجب لي)مالم يقل :إما بقلبه وإما بلسانه وإما بجوارحه .وعلى المسلم أن يفرق بين أمرين:
الأول:استجابة الدعاء.
الثاني :تقدير الإجابة.
مثال ذلك :قلت :اللهم اشفني من مرضي يارب يا حي يا قيوم .
الله يستجيب لك ,لكن متى يحصل الشفاء ؟
الجواب:حسب ما تقتضيه حكمة الباري جل وعلا التي لايدركك كنهها أحد .
والاحتمالات تكون على النحو التالي:
1-قد تحصل الإجابة فورية ,أو تحصل بعد سنة او سنتي او اربعين سنة او أقل او اكثر.
2-تحصل الإجابة بصورة أخرى وهي أن يدفع الله عن هذا الداعي بلاء عظيما أشد بكثير من مرضه الذي هو فيه.
3-أن يدخرالله له دعوته يوم القيامة وإذا حصل ذلك ,أثابه الله ثوابا عظيما
بل أعظم من العظيم (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب),وسيحمد الله
حمدا عظيما أنه لم يقدر شفاءه وإجابة دعائه في الدنيا,قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم (ليودن أهل العافية في الدنيا أن لو تقرض جلودهم بالمقاريض يوم القيامة لما يرون من عظيم أجر أهل البلاء)صححه الألباني.
والدليل قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم(مامن مسلم يدعوالله بدعوة ليس فيها إثم ولاقطيع رحم الا كان له بها إحدى خصال ثلاث:إما أن يعجل له في الدنيا وإما أن يصرف عنه من البلاء مثلهاا وإما أن يدخرها له يوم القيامة)رواه مسلم.
8-أن يثني على الله قبل دعاءه .
9- أن يصلى على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين يدي دعاءه.
10-أن يختم دعاءه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم,
فقد ثبت في الحديث أن الدعاء محجوب بين السماء والأرض حتى يصلى على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
11-الا يعتدي في دعاءه ,فيأتي بألفاظ مستهجنة ,مثال ذلك ما ورد عن بعض الصوفية واسمه محمود كان يقول في دعائه (اللهم اغفر لعبدك الكلب محمود),أو يدعوا بما لايليق .
12-أن يدعو بما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم وبأدعية القرآن الكريم.
13-أن يتخير الأوقات المناسبة التي تكون أرجى للإجابة كثلث الليل الآخر
وبين الأذان والإقامة.
14-أن يدعو الله باسمه الأعظم .
فائدة:
اختلف العلماء رحمهم الله في الاسم الأعظم على نحو من أربعين قولا وقد أدليت بدلوي مع من أدلى بدلوه من أهل العلم في تعيين المراد بالاسم الأعظم فر أيت أن الاسم الأعظم الذي اذا دعي به الله أجاب وإذا سئل بع أعطى هو أ، يقول العبد:
(بسم الله الرحمن الرحيم ,اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وسلم تسليما,اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أ،ت الله لااله الا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد وأسالك بأن لك الحمد لااله الا أنت المنان بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام ياحي ياقيوم ياحي ياقيوم ياحي ياقيوم يا أرحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين
لااله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لااله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لااله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ,الله إني أسالك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم وأسالك اللهم باسمك العظيم الأعظم الكبير الأكبر الذي من دعاك به أجبته ومن سألك به أعطيته
ياودود ياودود ياودود ياذا العرش المجيد يافعالا لما تريد أسالك بعزتك التي لاترام وبملكك الذي لايضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك وبرحمتك التي وسعت كل شئ وبقدرتك على كل شئ إنك على كل شئ قدير,لااله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين,لااله الا الله العظيم الحليم ,لااله الا الله رب العرش العظيم ,لااله الا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم ,أسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والعصمة من كل ذنب والغنيمة من كل بر والسلامة من كمل إثم لاتدع لي ذنبا الا غفرته ولا هما الا فرجته ولا دينا الا قضيته ولا عسيرا الا يسرته ولا حاجة هي لك رضا الاقضيتها يا أرحم الراحمين
اللهم يا موضع كل شكوى وياسامع كل نجوى وياشاهد كل بلوى يامنجي موسى والمصطفى محمد والخليل ابراهيم عليهم الصلاة والسلام أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت حركته وفلن حيلته دعاء الغريب الغريق الفقير الذ يلايجد لكشف ما فيه الا أنت برحمتك يار أرحم الراحمين لااله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين,ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين أبدا,اللهم إني أسالك............................................. ..................................وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعبن).
15-ويستحب أن يدعوا لإخوانه المؤمنين فهو أبلغ في إجابة دعاءه هو لقوله صلى الله عليه وآله وسلم(أسرع الدعوات إجابة دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب كلما دعا قال الملك آمين ولك بمثله)صححه الألباني.
16-ويستحب أن يكون على طهارة كاملة ويدعو بعد صلاة ولو ركعتين.
عن أب أمامة رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول (من أوى الى فراشه طاهرا لم ينقلب ساعة من الليل بسأل الله شيئا من خير الدنيا والآخرة الا أعطاه الله إياه)صحيح الكلم الطيب.
17-ولاشك أنه يستحب له أثناء الدعاء ان يستقبل القبلة لعموم قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم(أفضل أو خير المجالس ما استقبل به القبلة)صححه الألباني.
18-قال الإمام النووي رحمه الله ورضي عنه :روينا في كتاب الترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال :قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم (من كانت له حاجة الى الله تعالى أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ وليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل وليصل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم ليقل:لااله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمينأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لاتدع لي ذنبا الا غفرته ولا هما الا فرجته ولاحاجة هي لك رضا الا قضيتها يا أرحم الراحمين)قال الترمذي في إسناده مقال.
قلت:له شواهد ,فالحديث حسن إن شاء الله تعالى.
19-السؤال بالقرآن ,لقوله صلى الله عليه وآله وسلم (اقرؤوا القرآن وسلوا الله به قبل أن يأتي أقوام يسألون به الناس)أو كما قال.
يعني يقول(نسألك ونتوسل اليك بقراءتنا سورة كذا وكذا),وللأسف أن الناس
تركوا سنة الدعاء بعد التلاوة واستعاضوا عنها ب(صدق الله العظيم),
فإذا حلت البدعة ارتفع مثلها من السنة ,ولاحول ولا قوة الا بالله .
والحمد لله أولا وآخرا وصلى الله وسلم على خير خلقه نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 59 : 03 AM

تصميم وتطوير : ديم ديزاين

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd منتديات

a.d - i.s.s.w

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
[ Crystal ® MmS & SmS By GxCsS ]