الإهداءات



آخر 10 مشاركات
الشعوب لايعادي بعضها بعضا (الكاتـب : الشيخ وليد محمد المصباحي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 04 : 10 PM - التاريخ: 17 / 08 / 2014)           »          Question كيف وصلتنا الصلاة (الكاتـب : التائب - مشاركات : 2 - المشاهدات : 20 - الوقت: 04 : 07 PM - التاريخ: 17 / 08 / 2014)           »          ما حكم تحديد الأرباح ؟ (الكاتـب : عبدالرحمن القرني - آخر مشاركة : الشيخ وليد محمد المصباحي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 15 - الوقت: 39 : 04 PM - التاريخ: 17 / 08 / 2014)           »          غزه تحت الحصار (الكاتـب : عبدالله الكعبي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 26 - الوقت: 11 : 04 PM - التاريخ: 10 / 07 / 2014)           »          جريمة قتل (الكاتـب : الشيخ وليد محمد المصباحي - آخر مشاركة : عبدالله الكعبي - مشاركات : 2 - المشاهدات : 79 - الوقت: 44 : 05 PM - التاريخ: 09 / 07 / 2014)           »          نشيد مؤثر و مميز جداً ومايزيده تميزه جمال كلماته العذبة ( لك في القلوب مساكن) كاملة (الكاتـب : بطل غزة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 34 - الوقت: 49 : 06 PM - التاريخ: 06 / 07 / 2014)           »          الصوت العذب وجمال الكلمات مع أروع نغمة حصرية 2014 (الكاتـب : بطل غزة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 56 - الوقت: 53 : 03 AM - التاريخ: 06 / 07 / 2014)           »          Smile من جميل ماقرأت (الكاتـب : التائب - مشاركات : 0 - المشاهدات : 56 - الوقت: 37 : 11 AM - التاريخ: 05 / 07 / 2014)           »          Smile ايها المشتاقون للجنة،،،إنها غالية..فمن يشتري؟؟ (الكاتـب : التائب - مشاركات : 3 - المشاهدات : 208 - الوقت: 18 : 11 AM - التاريخ: 05 / 07 / 2014)           »          تحميل لعبة Counter Strike 1.8 لعبة كونتر سترايك الشهيرة بحجم 800 ميغا (الكاتـب : بطل غزة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 49 - الوقت: 46 : 08 PM - التاريخ: 03 / 07 / 2014)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09 / 11 / 2006, 29 : 11 AM   #1
الواثق بالله
عضو نشيط
افتراضي الهجرة الى بلاد الكفار

شيخنا الفاضل سمعت بحديث ما معناه ان الرسول بريء ممن عاش بين الكافرين نرجو من فضيلتكم التكرم بالقول الشافي حول الهجرة الى تلك البلاد خصوصا في ظل متغيرات هذا العصر من تقدم علمي رهيب لديهم وتخلف اكبر منه لدينا وفي ظل تطبيقهم لمبادئنا الغائبة من عدل ومساواة ومن يعمل يجد الخ الخ
  رد مع اقتباس
قديم 09 / 11 / 2006, 08 : 01 PM   #2
الشيخ وليد محمد المصباحي
:: الشيخ ::

الجنس :  ذكـــر
الشيخ وليد محمد المصباحي will become famous soon enough
الشيخ وليد محمد المصباحي غير متصل
افتراضي حكم السفر الى بلاد الكفار؟

بسم الله,الحمدلله
في حكم السفر إلى بلاد الكفار :-
ينبغي أن يعلم علماً يقينياً أن من أهم عقائد أهل الإسلام عقيدة الولاء والبراء فنوالي من والى الله ورسوله واستقام على دينه , ونتبرأ ممن عادى الله ورسوله وانحرف عن التوحيد الخالص , قال تعالى { لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الأخر يوادون
من حاد الله ورسوله } , وكـان الحسن البصري رحمه الله يقول : [ اللهم لا تجعل لكافرٍ عليَّ مِنّة , فإنك قلت في كتابك
{ لا تجد قوماً .....} , وقال تعالى { قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا بُرءاؤا منكم وما تعبدون من
دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده } , وقوله تعالى { ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار } , وقوله تعالى { يا أيها الذين ءامنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أتريدون أن تجعلوا لله عليكم سلطاناً مبيناً } .
وقال عن هؤلاء الكفار { ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء } , وعن جرير بن عبد الله قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية إلى خثعم فاعتصم ناس منهم بالسجود فأسرع فيهم القتل , قال فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأمر لهم نصف العقل وقال : (( أنا برئٌ من كل مسلم يقيم بين أظهُر المشركين , قالوا : يا رسول الله لـمَ ؟ قال : لاتراءا نارُهما)) . رواه أبوداود وصححه الألباني.
قال الخطابي في معالم السنن ( 3 / 436 ) : [ إنما أمر بنصف العقل ولم يكمل لهم الدّية بعد علمه بإسلامهم لأنهم قد أعانوا على أنفسهم بمقامهم بين ظهراني الكفار فكانوا كمن هلك بجناية نفسه وجناية غيره فسقط حصة جنايته من الدّية ] , وقد أقره ابن القيم في تهذيب السنن بقوله [ وهذا حسنٌ جداً ] .
وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يقبل الله من مشركٍ عمل عملاً بعدما أسلم أو يفارق المشركين إلى المسلمين )) .
وعن سمرة بن جندب : أما بعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من جامع المشرك وسكن معه
فهو مثله )) , وفي بعض الروايات (( برئت الذمة ممن أقام مع المشركين في ديارهم )) . صححهما الألباني
ففي هذه الآيات الواضحات والأحاديث الصحيحة :-
تحريم الإقامة في ديار المشركين ومعنى "لاتراءا نارُهما" أي على المسلم أن يبعد عن ديار المشركين بحيث لو شبَّ أحد الطرفين ناراً لا يراها الأخر .
قال السندي في حاشيته على سنن النسائي وحاصله : [ أن الهجرة من دار الشرك إلى دار الإسلام واجب على كل من آمن , فمن ترك فهو عاصٍ يستحق رد العمل , والله أعلم ] .
ولأن ترك ديار الكفر فيه منافع كثيرة ومغانم وفيرة منها:-
1 ) تكثير سواد المسلمين .
2 ) معونة المسلمين .
3 ) جهاد الكفار .
4 ) الأمن من غدرهم .
5 ) الراحة من رؤية المنكر الذي هو أساس حياتهم .
ولذلك فإننا رأينا كثيراً من المسلمين الذين يقيمون بين ظهراني الكفار لا يعرفون معروفاً ولا ينكرون منكراً بل لم نرى منهم أضعف الإيمان لأن كثرة الإمساس تفقد الإحساس والمحافظة على الأهل والذرية خشية الضياع والانحلال وسط المجتمع الفاسد الآسن , ولقد سمعنا ممن يقيم في ديار الكفر أن أحدهم لا يستطيع أن يربي ابنه أو ابنته .
بـل إن مفارقة المشركين شرط في البيعة النبوية لمـن أسلم وتـرك الكفر كما جاء في حديث جرير بن عبد الله قال : أتيتُ رسـول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يـا رسول الله : ابسط يـدك حتى أُبايعك واشترط عليَّ فأنت أعلم , قال : (( أُبايعك على أن تعبد الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتفارق المشرك )) .أصله في البخاري
وورد عن أحمد من حديث أعرابي معه كتاب كتبه له رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه (( إنكم إن شهدتم أن لا إله إلا الله وأقمتم الصلاة وأتيتم الزكاة وفارقتم المشركين وأعطيتم مـن الغنائم الخمس وسهم النبي صلى الله عليه وسلم والصفي وربما قال وصفيه فأنتم آمنون بأمان الله وأمان رسوله )) .
وقـد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عـن التعرب بعد الهجرة أي أن يعـود الأعرابي إلى باديته بعد إسلامه وهجرته , وكذلك في معناه التغرب والسفر إلى بلاد الكفار .
هذا هو الأصل في المسألة , لكن قال العلماء يجوز السفر إلى بلاد الكفار بثلاثة شرائط :-
1 ) أن يكون له دين يدفع به الشهوات .
2 ) أن يكون له علم يدفع به الشبهات .
3 ) أن يكون محتاجاً إلى ذلك .
وضابط الدين الـذي يدفع به الشهوات هو مراقبة الله في السِر والعلن , وإن يصحح نيّته ويعلم أن هؤلاء الكفار لا يتورعون كما يتورع هو عن المحرمات من شرب الخمر والزنا والخنا والربا وغير ذلك .
وضابط العلم الذي يدفع به الشبهات أن يكون قارئاً للقرآن عالماً بتوحيد الله من الربوبية والألوهية وما يستحقه تعالى من الأسماء والصفات الحد الذي لا يعرض فيه دينه للتبديل والتغيير ويعلم أنه سيأتي على قوم يكيدون لهذا الدين الكيد العظيم من خلال ما يبثونه من شبهات حول الإسلام .
وضابط الحاجة أمور :-
1 ) السفر لغرض العلاج .
2 ) السفر لغرض التجارة .
3 ) السفر لغرض الدراسة .
4 ) السفر لغرض الدولة كالدبلوماسيين والسفراء .
5 ) السفر لغرض البحث العلمي في أحوال الكفار .
6 ) السفر لأجل الدعوة إلى الله ونشر العلم .
7 ) السفر لجهاد الأعداء .
8 ) السفر لزيارة أقارب وأرحام .
وبعد ذلك نقول للذين سافروا إلى تلك البلاد أن يتحملوا المسؤولية وأن يقوموا بواجبهم في الدعوة إلى الله بسلوكهم وتعاملهم وأخلاقهم :
أولاً : الاهتمام بنشر القرآن تعلماً وتعليماً وبناء المساجد والمراكز الإسلامية حسب استطاعتهم وأن يتحدوا فيما بينهم وألا يتفرقوا ويختلفوا في ظـل أجـواء لا تتحمل التفرق والاختلاف بل يكونون يداً واحدة وأن يشاركوا كجماعات ضغط حتى يتمكنوا سياسياً من خدمة قضايا المسلمين في الداخل والخارج .
ثانياً : على كل واحد منهم أن تكون نيّته الرجوع إلى بلاد المسلمين إذا ما انقضت حاجته وزال عذره , ومن أسلم من الكفار فعليه أن يهاجر إلى بلاد المسلمين فإن لم يتيسر له ذلك فلا يضره إن شاء الله مقامه بين ظهراني قومه حتى يأذن الله وتصلح أحوال هذه الأمة فتكون قبلةً قابلةً كبقية الأمم كما كانت في السابق .
وهنا أمر لابد من ذكره ويسأل عنه الكثير وهو التجنس بجنسية دولة كافرة ؟
فأقول : الأصل أن هذا محرم قطعاً لأن الجنسية هي عقد ولاء بين المواطن والحكومة , وقد قال تعالى { ومن يتولهم منكم فإنه منهم } ولكن قد يفرض على الكثير من أبناء المسلمين التجنس لضمان حقوقهم وأموالهم ويترتب على تجنسهم مصالح تفيد الدعوة هناك ففي هذه الحالة لا بأس بذلك فإن التجنس هو إجراء شكلي في معظمه وليس موضوعياً في جوهره فيكون ولاؤه في الباطن لله ورسوله والمؤمنين والحاجة تنزل منزلة الضرورة , قال تعالى { وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه } .
قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : حديث (( من جامع المشرك وسكن معه فهو مثله )) وحديث (( أنا برئٌ من كل مسلم يقيم بين ظهراني المشركين )) هذان الحديثان هما من الوعيد الشديد المفيد غلظ تحريم مساكنة المشركين ومجامعتهم كما هما من أدلة وجوب الهجرة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام وهذا في حق من لم يقدر على إظهار دينه , وأما من قدر على إظهار دينه فلا تجب عليه الهجرة بل هي مستحبة في حقه ولا تستحب إذا كان في بقائه بين أظهرهم مصلحة دينية من دعوة إلى التوحيد والسنة وتحذير من الشرك والبدعة علاوة على إظهاره دينه , وإظهاره دينه ليس هـو مجرد فعل الصلاة وسائر فروع الدين واجتناب محرماته من الربا والزنا وغير ذلك .
إنما إظهار الدين مجاهرته بالتوحيد والبراءة مما عليه المشركون مـن الشـرك بالله في العبادة وغير ذلك من أنواع الكفر والضلال . أ.ه
بقي في هذا الموضوع مسألة مهمة يُبتلى بها كثير مـن الشباب خصوصاً خريجي المعاهد والجامعات وهـي مسألة تحسين الوضع المعيشي فهل له أن يسافر إلى تلك البلاد الغربية لتحسين وضعه الاجتماعي والاقتصادي ؟
نقول بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من أصبح معافى في جسده آمناً في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيراها )) وكما يقولون [ القناعة كنزٌ لا يفنى ] .
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول (( قد أفلح من أسلم ورزق كفافاً وقنّعه الله بما آتاه )) .
ومـا دام أن عنده عمل يرتزق بـه ويكفيه فالحمد لله (( ومن يستغن يغنه الله )) , ويترك هذا السفر لله ففي الحديث (( إنك لن تدع شيئاً اتقاء الله إلا آتاك الله خيراً منه )) رواه أحمد وغيره وهو صحيح.
وفي الحديث (( إن روح القدس نفث في رُوعـي أنـه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجَلَها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب أخـذ الحلال وترك الحرام ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله فإن مـا عند الله لا يُنال إلا بطاعته )) . رواه أحمد وهوصحيح.
لكن إن كان عمله لا يكفيه أو لا عمل له وعنده عوائل كثيرة يُنفق عليها فلا بأس أن يسافر لكن متى ما انقضت حاجته فإنه يرجع ولابُد .
ونحن نرى أن كثيراً من المسلمين الذين في الغرب أو الشرق يعانون من أبنائهم الذين وُلدوا هنالك واختلطوا بغيرهم فإنهم يشكون فقدان الهوية الإسلامية .
هذا ما أقوله فإن كان صواباً فمن الله وحده , وإن كان خطأً فمن نفسي والشيطان والله ورسوله بريئان مما أقول .
  رد مع اقتباس
قديم 10 / 11 / 2006, 51 : 02 AM   #3
هالد2001
كــاتـــب
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا ياشيخ طيب السفر بغرض السياحة وصرف الأموال بكثرة في بلادهم وحضرتك قلت الكفار لا يتورعون كما يتورع هو عن المحرمات من شرب الخمر والزنا والخنا والربا وغير ذلك
مامعنى الخنا
  رد مع اقتباس
قديم 10 / 11 / 2006, 45 : 12 PM   #4
الشيخ وليد محمد المصباحي
:: الشيخ ::

الجنس :  ذكـــر
الشيخ وليد محمد المصباحي will become famous soon enough
الشيخ وليد محمد المصباحي غير متصل
افتراضي

لايجوز السفر ,الا لغرض صحيح قد بيناه في الجواب ,والخنا :الفحش يقال
أخنى الرجل في حديثه :يعني أفحش.وأخنى عليه الدهر .أي اهلكه.كما هو مذكور في مختار الصحاح للرازي.والله اعلم
  رد مع اقتباس
قديم 24 / 04 / 2010, 42 : 06 PM   #5
إبراهيم اليافعي
عضو نشيط

الجنس :  ذكـــر
إبراهيم اليافعي is on a distinguished road
إبراهيم اليافعي غير متصل
افتراضي

جزاك الله خير ياشيخ وليد لكن عندي إستفسار , تعلمون فضيلة الشيخ ما يحصل من تضييق في بعض البلدان الإسلاميه في مسألة الإقامه والكفاله ونقلها ودفع الأموال لتجديدها وغير ذلك , وهذه القوانيين والشروط موجوده في العديد من البلدان الإسلاميه وهناك من الناس من تضرر شديدا منها ومنهم من تضرر الشي القليل ويختلف ذلك بحسب وضع الشخص , وهناك أمر آخر وهو حتى صاحب الوضع الجيد وغيره يخشون على أنفسهم وعائلتهم من الترحيل وقد يكون ذلك بأسباب ليست مقنعه وفجاءه !!!!! ودون سابق إنذار وسمعنا ذلك ونعرف قصص عن ذلك , بل وسمعنا عن تشديد أكثر في جانب الترحيل وإستحداث قوانيين صعبه وايضا بعض الدول الإسلاميه تعاملك على أنك أجنبي حتى ولو ولدت في هذه البلاد ويفرضون عليك قوانين صعبه وايضا تزداد هذه القوانين صعوبه مرورا مع الزمن وهذا ملاحظ لدى الجميع ومعروف , وايضا فضيله الشيخ تحرص هذه الدول في جانب العمل على توظيف رعاياها أولا دون غيرهم حتى لو كانوا أفضل بل وأصبحوا يشددون على غيرهم في جانب العمل وهذا موجود على كافة مجالات العمل فهل للإنسان في مثل هذه الحالات أن يسافر إلى الدول الغربيه ويأخذ جنسيتها ثم يعود للبلدان الإسلاميه , من العلم أن وضعه سيكون أفضل من كل النواحي في الإقامه والعمل وما إلى ذلك وأننا والله نستغرب أن يكون بين المسلمين مثل هذه الأمور بينما لو ذهب لغيرهم لكان تعاملهم أفضل وأحسن , نسأل الله أن يصلح الحال

التعديل الأخير تم بواسطة إبراهيم اليافعي ; 24 / 04 / 2010 الساعة 45 : 06 PM
  رد مع اقتباس
قديم 24 / 04 / 2010, 12 : 07 PM   #6
الشيخ وليد محمد المصباحي
:: الشيخ ::

الجنس :  ذكـــر
الشيخ وليد محمد المصباحي will become famous soon enough
الشيخ وليد محمد المصباحي غير متصل
افتراضي

1-الجنسية الاسلامية رابطة سياسية ودينية في آن معا .هذا في الشريعة والنظام الاسلامي .
2-في زماننا الرابطة الوطنية هي الرابطة السياسية ولاوجود للرابطة الدينية أصلا بل اصبح الدين جزء من الهوية الوطنية .
3-إذن لافرق بين ان تأخذ جنسية اردنية مثلا وجنسية فرنسية لأن الرابطة بينك وبين الأردن رابطة سياسية لادينية وكذا الرابطة بينك وبين الحكومة الفرنسية.
فما الفرق ,فرنساالأردن باكستان آيسلنا لايهم الاسم ,المهم نوعية الرابطة .وهذه هي العولمة .
4-هذه الفكرة لايعرفها اكثر من ينتمون الى العلم الشرعي وهي مهمة .
5-الفساد في الدول العربية والدول التي يشكل المسلمون فيها غالبية مثل او اكثر من الفساد في دول يشكل المسلمون فيها اقلية والفساد ليس معياره الفساد الجنسي
اعني الفساد بجميع انواعه يعني ان الميزان له كفتان وسأضرب لك مثلا:
دولة يشكل اهلها 90مسلمون ودولة يشكل اهلها 90كفار الآن سنقارن ايهما افضل ؟
دم :الفساد المالي 90% دك:10%
دم:الفساد الاداري 80% دك:5%
دم الفسادالجنسي 5% دك:90%
دم الفساد التعاملي 8%دك:15%
دم فساد الأمن 50%دك:30%
دم عدم الشعور بالامان الاجتماعي 90%دك:5%
الآن احسب النتيجة:
الدولة المسلمة=323.
الدولة الكافرة=155فيتضح لك ان الدولة الكافرة افضل من المسلمة بم168نقطة.
فيجوز للشخص ان يبحث عن المكان الذي يشعر فيه بالاستقرار والأمان وجودة الحياة و(البلاد بلاد الله والعباد عباد الله فحيثما اصبت خيرا فأقم) وهذا حديث رواه احمد في المسند.
ولاباس كذلك في اخذ الجنسية لأنه لافرق في زماننا بين الجنسية السويدية والعراقية او اليمانية والاسترالية لأن المعاقدة واحدة .
وشاءت حكم المولى ان ينتشر الاسلام في اوروبا وامريكا بسبب هذه الهجرات .
وشرح المسألة وبيانها يطول جدا .وهذا فيه كفاية.
التوقيع :
حياكم الله في موقعنا الجديد
www.almisbahi.com
  رد مع اقتباس
قديم 24 / 04 / 2010, 20 : 07 PM   #7
إبراهيم اليافعي
عضو نشيط

الجنس :  ذكـــر
إبراهيم اليافعي is on a distinguished road
إبراهيم اليافعي غير متصل
افتراضي

جزاك الله خير ياشيخ وليد على التوضيح
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 28 : 11 AM

تصميم وتطوير : ديم ديزاين

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd منتديات

a.d - i.s.s.w

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
[ Crystal ® MmS & SmS By GxCsS ]